.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
مفهوم الدرس والفكر الفلسفية التاريخ الوعي قيمة الوضع منهاج الضرورة ميرلوبونتي والحرية الشخص الكلي وجود الفلسفي الفلسفة مشكلة البشري لدرس الشغل بوصفه موريس مقالات الغير القيم

شاطر | 
 

 المنتديات بين أن تكون ولا تكون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: المنتديات بين أن تكون ولا تكون   الأربعاء يونيو 03, 2009 9:33 pm

يبدو أن الفلسفة ستعرف نفلة نوعية،من خلال ظاهرة المنتديات،الأمر الذي يُحتم على جل الفاعلين في هذه المنتديات ، ضرورة التنسيق في أفق الدفاع عن الفلسفة من خلال نكران الذات، وفتح المجال للمساهمة لكل مدرس للفلسفة أو أي مدرس من أي حقل معرفي، ما دامت جل المنتديات تنفتح على الأدب والمسرح والسنيما والغناء الملتزم..... وهذا يقتضي من الجميع التفكير في ميثاق جماعي، من خلاله نُحدد استراتيجية عمل جماعي/ تشاركي، مادام ما يجمعنا هو الفضاء الفلسفي، ليس فقط كمهنة، بل كطريقة في الوجود. فكيف نُعلم تلامذتنا قيم التشارك والعيش المشترك، والانفتاح على الآخر وكما قال غوسدروف:" إن الغنى الحقيقي لا يوجد في التحيز والتملك المنغلق، كما لوكان بإزاء كنز خفي، ولكن يوجد بالأحرى في وجود يكتمل ويتلقى بقدر ما يُعطي ويمنح." فحري بنا أن ننفتح على بعضنا، ونشجع بعضنا، هنا ستكمن قوتنا في الدفاع عن الفلسفة (وهو رهاننا الأول) ومنتدى فيلو مغرب ومنتدى الحجاج يملكان من الطاقات ما يجعلهما قاطرة المنتديات ذات التسيير الفردي مثل منتدى فيلوصوفيا المتواضع. وقد وجهت رسائل إلى عدد من الأساتذة في المنتديات الصديقة، ولكنهم تحفظوا لأسباب منطقية وموضوعية وأتفهمها. لكن علي البوح بما يلي: علينا التخلص من التراتبية التنظيمية: هذا مدير وهذا مشرف. هذا عضو فعال، وهذا عضو نشيط. ونجد في منتديات أخرى: هذا عضو ماسي، وآخر ذهبي، وآخر فضي...وكأن هذه المنتديات تبرر من حيث لا تدري أُكذوبة أفلاطون: الناس معادن.!!نحن مُحبي الحكمة، وليس مُحبي ألقاب.هذا التصنيف لا يليق بمدرسي الفلسفة، فكلنا سواسية كأسنان المشط، وعلينا أن نتخلص من عقلية السلالم والدرجات، وننكر الذات ونبي صرحا للمعرفة يكون زاد من جوّعته سياسات التضبيع. علينا أن نكون البديل المنتظر للفقراء والمحرومين الذين يبحثون عن فُسحة أمل، أو موطئ لقدم، منه يقفز نحو عالم الممكن، اعتمادا على مجانية المعرفة التي تقدمها المنتديات.وأعيد السؤال:لأي هدف أنشأنا المنتديات؟ وهل التزمنا بما حددناه من أهداف؟ هل هي مُعلنة في منتدياتنا؟ وهل المنتديات ملكا لمسيريها أم ملك لكل طالب معرفة ( وهنا لا أتحدث عن" مغول المنتديات" كما عبّر لي أحد المشرفين على منتدى .....)
فشكرا لكل المنتديات التي تحمل مشعل التنوير ، فلنجعل من منتدياتنا " Agora "، أي ساحة عمومية للحوار والنقاش، ليس هناك مدير أو مشرف أو عضو برتبة...لكن هل هذا ممكن؟ ألا يُسقطنا في ما من شأنه تعطيل عمل المنتدى؟ طيُب لنفكر في الأمر جليا انطلاقا من السؤال التالي: لا يمكن لكل مدرس للفلسفة أن ينشئ منتدى، الأمر الذي يصعب معه تتبع ما يجري في كل منتدى.( لنتذكر قضية التمفصل الللغوي المزدوج لمارتيني) ولكن بأي حق أقول هذا مدير وهذا مشرف وهذا عضو... كيف نتغلب على هذه التراتبية التي تخلق بعض الإحراج إن لم نقل كل الإحراج لبعضنا البعض نحن مدرسي الفلسفة.ما العمل؟هل من صيغة ما، تجعلنا أصدقاء داخل الاختلاف؟ أم التراتب ضرورة تنظيمية ليس إلاّ؟
أختم مداخلتي ببوح ثان يُؤرّقني، ولم أفهم بعد سرّ ما يقع في بعض المنتديات، من تجاهل لمساهمات لمدرسين للفلسفة من قبل مدرسين للفسفة، لم يُكلفوا أنفسهم عناء الرد. الأدهى من هذا أن بعض المدرسين يقومون بقراءة نقدية لأعمال قدمها زملاء لهم، ولم يردوا عليها، مع أنها تفتح إمكانية الاستفادة من قبل الزوار للمنتدى. فالأمر يتعلق بمنتدى، وليس بموقع شخصي مُغلق على الآخرين، فمن يكتب في المنتدى وتم الرد عليه ،عليه هو الآخر بالرد، هذا قانون أخلاقي لا يحتاج إلى مسطرة قانونية. وأقترح من المسيرين للمنتدى أن يبعثوا برسالة استفسارية/ حبّية، لصاحب المقال، ويطلبون منه حق الرد. وفي حالة عدم ردّه، يكون هذا من قبيل الاستخفاف بالقارئين. أكثر من هذا وذاك، أشاطر بعض الإخوة بخصوص أن بعض المساهمين لا يتم الرد عليهم ولو بكلمة تشجيعية- وهذا حق طبيعي-. الأمر الذي يؤسس لسلوكات على المنتديات أن تبتعد عنها. ألم أقل إننا نحتاج إلى إعادة قراءة لشرط وجود المنتدى؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 30
البلد : maroc
العمل : ناشط جمعوي
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المنتديات بين أن تكون ولا تكون   الجمعة يونيو 05, 2009 3:02 pm

تحية اجلال اكرام الى من كان لهم الفضل فيما نحن عليه
استادي الكريم ان التضحية من دون اي شك تتطلب التشجيع والتنويه والتقدير لكي تستمر وهدا امر مفرغ منه ....


غير اني لن اطيل الحديث في هدا الموضوع ولكن ساتحدث عن جانب اخر لاحظته في منتديات المعرفة.
ان هناك تبان كبير في منتديات المعرفة.فلو رجعنا مثلا الى هدا المنتدى الفلسفي لوجدنا انه خلال الفترة التي تسبق الامتحانات يكون في عز عطائه ..ولكن مع انتهاء الامتحانات يعود الى سبق عهده ..الامر التي اصبح يتطلب منا جميعا مسالة انفسنا عن السبب ؟وعن البدائل للخروج من هده الوضعية ؟ كثيرا ما كان الدخول الى هده المنتديات بغرض التحضير للامتحانات او البحوث ...وهدا مرض يعاني منه نحن المغاربة ..ما اريد ان اصل اليه باختصار شديد الا يمكن ان نتوصل الى حل لمشكة العزوف عن الدوخول الى منتديات المعرفة ...
اين هو المشكل هل في طريقة عرض هده المنتديات للمعرفة ؟ ام ان المشكل يتجاوز دلك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hni9za.piczo.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: المنتديات بين أن تكون ولا تكون   الجمعة يونيو 05, 2009 6:00 pm

إن مسألة ارتباط حركية المنتدى بالفترة التي تسبق الامتحان غير واردة، ولو رجعت إلى تواريخ المساهمات من كل أعضاء المنتدى ، ستجدها ذات حركية طيلة السنة، باستثناء جزء من العطلة الصيفية. البدائل التي تطرحا لا تخص منتدى فيلوصوفيا أو المنتديات الصديقة ( فيلومغرب، فضاء الفلسفة، الحجاج، موقع الأستاذ محمد الشبة) فالمشرفون على هذه المنتديات في حركية دائمة، سواء في منتدياتهم أو مواقعهم، أو من خلال حضورهم اليومي في باقي المنتديات التي تحمل الهم الفلسفي. وأسألك بدوري أخي محمد أين أنت، وأين مساهماتك؟ فالنقد أسهل من الممارسة، وننتظر منك مساهمات وليس فقط إطلالة كل ثلاثة أشهر أو أكثر، لتؤاخذ علينا ما لا يجب أن نُآخذ عليه، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظاتك من جهة توظيفها في استباق ما يمكن أن نقع فيه من تعثرات. ولكن للأنصاف، وأنت صاحب موقع " حنيقزة "،وتعرف ما سأقول، يجب الاعتراف بصعوبة تسيير منتدى وخاصة من قبيل المنتديات الفلسفية التي تتطلب جهدا فكريا وجسديا من أجل الحفاظ على استمرار وجود المنتدى، وتعلم كم من مرة حاولت فيها الإقدام على إغلاق مندى فيلوصوفيا، بسبب التزامات لا تسمح لي بالتواجد يوميا في المنتدى ( وأفكر في إغلاقه في مطلع السنة المقبلة) ولحل مشكلة الإغلاق طلبت من عدد من مدرسي الفلسفة الأعضاء في المنتدى الإشراف على كل أركان المنتدى من أجل تخفيف العبء على مدرس متواضع مثلي دخل مغامرة المنتديات وهو لا يُخبر دروبها . فسلبية المنتدى تكمن في أنه أبعدني عن هوايتي الفنية .وأنا مقتنع بنظرية ابن خلدون في التعاقب من البداية ثم القمة ثم النزول لتبدأ حلقة أخرى. فمهما طال عمر أي منتدى فمآله الضعف بعد الميلاد والقوة. وهكذا سيكون مصير فيلوصوفيا.هذا مصير منتدى من تسيير شخص واحد. لهذا بعتث برسالة حول خلق إطار تشاركي للمنتديات الجادة مثل مندى فيلومغرب ومنتدى الحِجاج اللذين أعتز بصداقتهما، أرجو منك أن تكون عضوا مساهما فيهما ، ستكتشف أنهما يشتغلان ليل نهار .شكرا على مداخلتك، فأنت من تلامذتي المُحببين لي، وكنت من " المُحاوين" الأشداء، وقلت لك يوما إنك " دينامو " القسم، وكنت أضطر إلى " استفزاز " ملكاتك النقدية لتنشيط حركية القسم، ولقد كان فوجكم بحق من بين أجود الفصول آنذلك، فهل ما زال لديك من تلك الملكات للزيادة في تنشيط المنتديات التي ترغب في المساهمة فيها؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
محمد

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 6
العمر : 30
البلد : maroc
العمل : ناشط جمعوي
تاريخ التسجيل : 27/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: المنتديات بين أن تكون ولا تكون   الثلاثاء يونيو 09, 2009 1:32 am

[size=18]اعتدر
ان الواحد منا يكون فخورا جدا بان يكون تمدرس على يد استاد مثلك وفي مثل ثقافتك .واني لا اعشر بالفرق الكبير بن الدراسة لديك في المفصل والدراسة ففي الجامعة.فقد علمتنا ياستاد كيف نكون رجل فكر ومعرفة ونقد ..وهدا بعض جمائلك علينا ..علمتنا ان ناخد المبادرة..وها انت ترى باني وزملائي اليوم نشتغل في مجال المنتديات "فكما لا يخفى عليك اننا انشاء الله ننوي ان نفتح بوابة الكترونية خاصة بمدنتنا افورار".هده البوابة التي من شانها ان تفتح لمدينه طرقا اخر نحو العالمية...وانه لمن دوعي سرورنا ان تقاسمنا خبرتك في هدا المجال .
ان ما تعانيه الفلسفة اليوم من دكسات "مغالطات.حرب تضليلية..."غيرها من القطاعات...لهو من نتائج الحرب الدروس التي تشنها ايدي الجهل والنفود..والتي تهدف الى تدمير جميع الطرق المؤدية الى المعرفة..ولهدا فانه اصبح من الضروري و المؤكد ان نتكثل ونقوي قدرتنا فاليد الواحدة لاا يمكنهاا ان تقف في وجه القوى الظلامية التي هدفها الاول والاخير تدمير طرق النور والمعرف قصد االوصول الى هدفها
واني ياستاد العزيز بهدا اكون قد اعطيتك مبررا عن سبب غيابي عن منتدى فيلوصفيا الدي اعتبره تجربة رائدة يجب ان تدرس .لانه ليس من السهل ان تحقق نجاح كبير في مثل هده المنتديات التي تواجه عدة اكرهات ولعل ابرزها عزف الناس عن القرءة الدي انتجته لنا القوى الضلامية..لدا اكرر ندائي لكل المحبين للحكمة ان يتكثلوا ويتحدوا ويبحثوا عن استراتجيات بديلة لخلق النماء والازدهار ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hni9za.piczo.com
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: المنتديات بين أن تكون ولا تكون   الثلاثاء يونيو 09, 2009 10:39 pm

أحبّذ فكرة الموقع الإلكتروني الخاص بأفورار، وأنا مستعد للمساهمة فيه قدر المستطاع. وسيكون لو كُتب له الوجود- وأتمنى ذلك- إضافة نوعية للمواقع الإلكترونية بأزيلال، وأنا واثق من نجاحه، بسبب ما تتميز به صديقي محمد من الجدية والإخلاص في العمل.وبالمناسبة سبق لي أن أنشأت مُدونة خاصة بأفورار، وأطلقت عليها إسم " نافذة " .ولما كنتُ بصدد جمع المعطيات والمواضيع الخاصة بالمدونة، طلعت علينا وزارة التربية والتعليم بمشروع " نافذة " الذي خُصّص كما تعلم لبيع الحواسيب لرجال ونساء التعليم. فخفت أن يشتبه على الزوار المدونة مع مشروع الوزارة، فحذفتها، وكان الدافع المساعد على فشل التجربة أيضا،هو أنني منعزل بعض الشيئ كما تعلم ، والمدونة تحتاج إلى استغلال كل الفضاءات التي من خلالها نستقي الخبر. واختياري للإنعزال كما يعلم الجميع- حتى المقاهي بأفورار لم أرتدها منذ مدة طويلة - لا يساعد على تسيير مدونة، لهذا أشجعك على فتح الموقع الذي أشرت إليه، وأنا مستعد للمساعدة من أي نوع. بالتوفيق صديقي محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
 
المنتديات بين أن تكون ولا تكون
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: منتدى النقاشات و الأسئلة :: قضايا للمناقشة-
انتقل الى: