.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الفلسفة الكلي مقالات الأخلاق كانط والحرية البشري ميرلوبونتي الوضع الدرس موريس قيمة صوفيا تعريف والفكر بوصفه الفلسفي الحجاج جسوس أرسطو دروس الشخص منهاج صالح الشغل الضرورة

شاطر | 
 

 من الدرس الفسلفي إلى الفقه الفلسفي.... رؤية غريبة....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nouhachama



ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 50
البلد : maroc
العمل : prof
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: من الدرس الفسلفي إلى الفقه الفلسفي.... رؤية غريبة....   السبت نوفمبر 21, 2009 9:06 pm

السلام عليكم ورحمة الله،
من قلب العلبة المظلمة ـ الفصل الدراسي ـ تنجلي عدة إشارات تعبر عن حقيقة المعرفة بين تصورات المتعلمين، وفي نفس الوقت (الذات المعلمة)،بينما نطرح السؤال الطويل العريض عن: أهمية الفلسفة في تكوين شخصية المتعلمين؟؟؟ نتفاجأ ببوح العديد من التلاميذ: الدرس الفلسفي صعب جدا. ولقد انبهرت لأحدهم وهو يقول: يا أستاذ رغم جهدك المنهجي في تحليل النصوص وترصيص المفاهيم، فإننا سنعمد لحفظ مادة الفلسفة؟؟؟ أصابني الشرود لبرهة، وتساءلت ذاتيا، هل هذا هو المنتظر من مادة فكرية قيمتها تكمن في التعبير الحر والإبداع في كتابة الرأي بشكل إقناعي يروم مأسسة التفكير النقدي ووضع التصورات الذاتية.... ؟؟؟ بل قلت مع نفسي أن الفلسفة وما ينتظر منها بين تلامذتنا هو نشوة عابرة : النقطة ثم النجاح. لذة من اللذات التي تقتل تطوير الفكر الإنساني وتعبيد الطريق أمام أفراد على كفاية كبرى في المساهمة في تطوير البنيات الآجتماعية من حيث تذويب ظلمات السلوك والفهم، وبناء قيم حضارية أصلها وقاعدتها القناعة الذاتية والدفاع عنها في أفق تركيب مشاريع ثقافية، وظيفتها أجرأة القيم من جهة، ثم من جهة ثانية وضع لبنات المجتمع القوي بعقوله وشخوصه.
الدرس الفلسفي اليوم، لا يجد صدى عند التلاميذ، ذلك الصدى الذي يحدد سيرورة ثقافية فكرية قادرة على مواجهة قوى تنينية من قبيل العولمة، والاستبداد الاقتصادي وتأليه العلم والعقل في مقابل بنى تؤسس للشخصية في جوهرها وبعدها النفسي والاجتماعي... أكاد أجزم بأن الفلسفة مع منتظرات اليوم، قد تصبح مادة مستهلكة غير قادرة على تحدي الإبداع والتطوير، وهذا في حد ذاته يشكل خطرا عليها، وبالتالي يدفعنا لنكون داخل أقسامنا بمثابة بيداغوجيين أكثر من اللازم ـ البيداغوجي بمفهومه الإغريقي، العبد المكلف بتوصيل الأطفال إلى فضاءات التعلم ـ ربما سيكون مآلنا على هذه اللوحة المميتة للتصور الذي ينتهي إلى أن الفيلسوف هو معلم التفكيرـ le maitre à penser
لا نريد من درسنا الفلسفي بكل مكوناته سواء الفلسفية أو ما يدخل فيه من علوم إنسانية أخرى، أن يكون درسا مقدسا لدرجة حفظه عن ظهر قلب، هذا ما نرفضه ونمقته، ونريدها ساحة حرة للتعبير وتبادل الرأي والاستفادة من طاقة شبابنا وتصحيح وترشيد مباديء تفكيرهم ووضع لبنات جديدة لمجتمع قادر على المعرفة ومنتج لها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مينارفا2

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 17
العمر : 43
البلد : تونس
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 30/07/2008

مُساهمةموضوع: رد: من الدرس الفسلفي إلى الفقه الفلسفي.... رؤية غريبة....   السبت نوفمبر 21, 2009 9:17 pm

أهلا
نعم يا صديقي ذلك هو الإحراج الأكبر الذي تعانونه في المغرب ونعانيه في تونس هو التمزق البنيوي بين مقتضيات المؤسسة وهي تؤسس للفلسفة في ذهن التلميذ ضمن الروح الذي يطعن في الفلسفة ذاتهل وبين ما تقتضيه التجربة الفلسفية .هو تمزق في رأيي نتاج بصراحة برامج مسقطة وطرق ملفقة وضوارب وعدد ساعات محقرة للمادة مقارنة بالمواد الأخري وزد علي ذلك ما يتورط فيه الأتساذ أحيانا. لكن علينا زمياي المثابرة وتحمل المسؤولية ليس في ممارسة الفلسفة بيداغوجيا والدفاع عنها في القسم بل الدفاع عنها في الخارج مع الوزارة المعنية والمؤسسة وفي ذلك معاناة من نوع آخر ولكنه كذلك تفلسف وممارسة للتفلسف .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nouhachama



ذكر
عدد الرسائل : 25
العمر : 50
البلد : maroc
العمل : prof
تاريخ التسجيل : 02/11/2009

مُساهمةموضوع: رد: من الدرس الفسلفي إلى الفقه الفلسفي.... رؤية غريبة....   الجمعة نوفمبر 27, 2009 11:22 am

الهم واحد والمشكل عام، لأن روح الأكورا غابت عن فضاءات التعليم، مما قزم من هدفية تدريس الفلسفة وجعلها مادة فاقدة لجوهرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
من الدرس الفسلفي إلى الفقه الفلسفي.... رؤية غريبة....
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: