.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
والحرية جذاذة قيمة المعرفة مجزوءة الكلي وجود لدرس التحضير التاريخ الفلسفية بوصفه الفلسفة مفهوم الحقيقة لمفهوم الشخص الضرورة مشكلة القيم البشري الفلسفي الغير الوعي الوضع موريس

شاطر | 
 

 الشخص المواطن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد إيماني



ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 43
البلد : تطوان
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

مُساهمةموضوع: الشخص المواطن   الأحد أكتوبر 03, 2010 10:14 pm


الشخص المواطن حسب جون راولز:

إن الحديث عن الشخص الأخلاقي حسب راولز لا يستقيم عنده إلا بالحديث عن مفهوم العدالة باعتباره العمود الفقري المهيكل لشخصية الإنسان ومقوم من المقومات التي ترتقي بالذات لمستوى الشخص.
فالعدالة تظهر عنده كبعد يضمن تكافؤ الأفراد داخل الحياة الاجتماعية التي جاءت نتيجة تعاقد منصف، وهذا لا يتأتى إلا بانخراط كل فرد داخل نظام من التعاون والمشاركة، كونه عضوا اجتماعيا كامل النشاط داخل مجتمع ديمقراطي ينظر إليه كمواطن يتمتع بالحرية بفضل كفاءاته الأخلاقية والعقيلة كذلك.
فالمواطن داخل مجتمع العدالة والانصاف، هو شخص أخلاقي يتوفر على الكفاءتين الأخلاقيتين المرتبطتين بفكرة التعاون الاجتماعي وهما:
1- القدرة على تملك حس للعدالة مع فهمه وتطبيقه.
2- القدرة على تشكيل تصور للخير مع مراجعته ومتابعته بشكل عقلاني.
فعن طريق هاتين الكفاءتين، يكتسب الشخص قيمته في الحياة الإنسانية، كونه يستثمر نشاطه الفعال في الانخراط الحقيقي والمشاركة مع الغير، من خلال إقامة علاقات مع أشخاص آخرين والالتزام بالمسؤولية في إطار التعاون الجماعي الذي يتطلع لتحقيق الغايات القصوى، وليس التعاون الاجتماعي بمعناه الضيق بعيدا عن كل انغلاق وأنانية برجماتية تقصد "الأنا" وتتحاشى "النحن"، وتنسف العدالة كإنصاف.
من خلال ما سبق، فالشخص الأخلاقي هو الشخص المواطن والنموذج الأمثل المتشبع بروح المواطنة الذي تذوب ذاته داخل الحياة الجماعية، في إطار المشاركة والتأثير واحترام الحقوق والواجبات، ويروم العدل والخير والالتزام بمبادئ الأخلاق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: الشخص المواطن   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 7:07 am

شكرا أستاذي سعيد على هذه المداخلة القيّمة، والتي تؤسس لما نصبو إليه والمتمثل في تقديم مُركّز ومُكثّف لأطروحة الفيلسوف، إن على مستوى الطرح الإشكالي أو المفهمة أو الحجاج، وحبّذا لو يستفيد المدرسون الذين يٌقبلون على التأليف في " مُلخّصات دروس الفلسفة " من مُداخلة الأستاذ الفاضل سعيد إيماني المشرف على منتدى " فيلومغرب " الصديق والمتميّز، وبالنسبة لي سأقترحها على تلامذتي كنموذج لتجميع مواقف راولز حول مفهوم الشخص المواطن وذلك في إطار ما يمكن الاصطلاح عليه: تبادل التجارب الفصلية بين المُدرسين، وتأسيسا للإعتراف باجتهادات الغير في إطار التضامن البيداغوجي بين فيلومغرب وفيلوصوفيا وغيرها من المنتديات الصديقة.
وأخيرا أتمنى أن يمُدّنا الأستاذ سعيد باجتهاداته القيّمة والتي ستكون لنا عونا على إشاعة الوضوح الفلسفي بالنسبة لنا كمدرسين وبالنسبة لتلامذتنا.شكرا أخي سعيد ودمتَ محبا للحكمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
سعيد إيماني



ذكر
عدد الرسائل : 7
العمر : 43
البلد : تطوان
العمل : أستاذ
تاريخ التسجيل : 09/06/2009

مُساهمةموضوع: رد: الشخص المواطن   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 9:11 pm

بالتأكيد هذا ما نصبوا اليه استاذي الفاضل، أن نمتد بتجاربنا الفصلية وقراءاتنا البسيطة إلى كل محبي الفلسفة، حتى تمتد الينا أيضا تجاربهم، نفيد ونستفيد، نتعلم ونصحح معارفنا ونستدرك اخطاءنا، وفي الوقت ذاته لا نبخل بما توفر لدينا.
وحسبنا ان نوفق جميعا في التواصل وردم هوة اللاتواصل التي ننعت بها نحن أساتذة الفلسفة مع بعضنا البعض.
لك كامل تقديري وتحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الشخص المواطن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: بيداغوجيا الدرس الفلسفي :: مختلفات :: دروس فلسفية متنوعة-
انتقل الى: