.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الرغبة لمفهوم الضرورة العلاقة الغير جذاذة الوضع الشخص قيمة ضرورة مفهوم الفلسفية الكلي والحرية هيجل البشري مجزوءة الحقيقة نصوص أرسطو الفلسفة المعرفة وجود الدولة موقف التحضير

شاطر | 
 

 كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غريبة



انثى
عدد الرسائل : 10
العمر : 36
البلد : مراكش
العمل : استاذة
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 8:23 am

كتاب: دراسات في علم النفس المعرفي: د. عبد المنعم أحمد الدردير


الطبعة الأولى عام 2004م


يبحث هذا الكتاب في المواضيع التالية:


الدراسة الأولى: الذكاء لدى طلاب الجامعة وعلاقته بالمتغيرات المعرفية كالتفكير الإبتكاري والنقدي.


الدراسة الثانية: أساليب التفكير لدى طلاب الجامعة وعلاقتها بأساليب التعلم وبعض خصائص الشخصية.


الدراسة الثالثة: بعض الإتجاهات المعاصرة في الإبداع.


وملاحق عن الذكاء الوجداني والذكاء المتعدد وأساليب التفكير والتعلم والعوامل الخمس في الشخصية.


رابط تحميل الكتاب

4shared.com/file/68477550/6ba05584/AMAD-Dirasat-1.html
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
mohamed mogahed



ذكر
عدد الرسائل : 4
العمر : 65
البلد : اليمن
العمل : محاسب
تاريخ التسجيل : 11/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى   الجمعة نوفمبر 11, 2011 5:16 am

ذوق رفيع في الإختيار وزاد معرفي فتحية وألف شكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
غريبة



انثى
عدد الرسائل : 10
العمر : 36
البلد : مراكش
العمل : استاذة
تاريخ التسجيل : 15/01/2010

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى   الإثنين يناير 16, 2012 8:56 pm

mohamed mogahed كتب:
ذوق رفيع في الإختيار وزاد معرفي فتحية وألف شكر



شكرا لك الاخ محمد



لك تقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ديوان عبد الغني



ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 45
البلد : الجزائر
العمل : أستاذ فلسفة في التعليم الثانوي
تاريخ التسجيل : 25/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى   الأحد مارس 25, 2012 4:49 pm

أظن أن عبارة "علم النفس المعرفي" ليست ترجمة دقيقة للعبارة الأصلية psychologie cognitive.
أظن أن الترجمة الدقيقة هي:علم النفس الفكري،لأن الأمر لا يتعلق بالمعرفة إنما بالعمليات الأساسية للفكر أو العقل.
و بالتالي إذا إستعمل برنامج الفلسفة "الأهداف المعرفية" كترجمة ل objectifs cognitifs فإن الأساتذة يبتعدون عن المعنى المطلوب فيستهدفون المعرفة في حين أن المطلوب هو تنمية آليات التفكير المسؤولة عن تكوين المعرفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى   الأحد مارس 25, 2012 7:35 pm

تحية إلى الأستاذ عبد الغني، وأشكرك على التفاعل.
يمكن مقاربة تدخلك من خلال ملاحظتين:
ا؟لأولى: تتعلق بالدلالة المقصودة من مفهوم Cognition،والمشتقة من الأصل اللاتيني Cognitio، وتعني action de connaître. وحتى عبد المنعم في ترجمته علم النفس المعرفي، ف قصد به:دراسة العمليات العقلية وأثرها في الأنشطة والأنماط السلوكية، وتتجلى هذه العمليات العقلية من خلال الحواس واللغة والذاكرة والاستدلال..وهذه كلها عمليات عقلية تؤدي إلى إنتاج المعرفة. وبالتالي فعلم النفس المعرفي يهتم بالمعرفة من خلال فحص كل العمليات العقلية المؤدية إليها.بالمحصلة لايمكن الفصل بين المعرفة ومختلف آليات إنتاجها.لهذه الأسباب يمكن القول إن الترجمة:علم النفس المعرفي، لا تُشوّه رهان Cognitif،بحجة الترابط العُضوي بين المعرفة وآليات إنتاجها: العمليات العقلية.كما يمكن التمييز بين دلالة المفهوم في مجاله الإبستيمي ودلالته لحظة ترجمته إلى لسان آخر من الصعب في بعض الأحيان إيجاد مقابل له متطابق مطلقا خاصة إذا كانت إشكالية إنتاج المفهوم غير موجودة لدى الثقافة المستقبلة للمفهوم.كمثال مفهوم" الإبستمولوجيا" والذي عادة ما يترجم إلى " نظرية المعرفة"، فالأولي هي نظرية الإنتاج النوعي للتصورات العلمية، من هنا يمكن الحديث عن إبستمولوجيات جهوية كما يقول باشلار، في إطار التخصص...أما نظرية المعرفة بالمعنى التقليدي فهي تهتم بجميع أنواع المعارف دون تخصيص، أي بقدرتنا العارفة- كما يقول بنعبد العالي- مهما كان الموضوع المعروف، في حين أن الإبستمولوجيا تهتم بنوع خاص من المعارف هو المعرفة العلمية...
الثانية، وهي بدورها لها علاقة مع سابقتها، والمتعلقة بالأهداف المعرفية، هذه الأخيرة مطلب فلسفي مشروع، ولكنها ضمن مجموعة من الأهداف الأخرى...لكننا في المغرب نسميها الكفايات الثقافية، ومن مطالبها:
- اكتساب معرفة فلسفية أساسية واستيعابها استيعابا جيدا.
- استدعاء معارف متنوعة رافدة للتفكير الفلسفي (أدبية، فنية، علمية، سياسية..)
- تنمية القدرات الخيالية الإبداعية من خلال إنتاجات فكرية شخصية تستثمر الأفكار والنظريات الفلسفية المكتسبة...
هذه الكفاية الثقافية أو المعرفية هي جزء من منظومة من الكفايات المترابطة وهي :الكفايات الاستراتيجية، والتواصلية، والمنهجية،والتكنولوجية، والمستعرضة.(كتاب التوجيهات التربوية.ص 9/Cool
كما نجد في المنهاج الفلسفي لسنة 1996، الكفاية التالية .ص 9 :المستوى المعرفي الفلسفي.
وتتضمن هذه الكفاية تحقيق المقاصد التالية:
- التعرف على المضامين الفلسفية وفهمها في سياقها النظري الفلسفي وسياقها التاريخي الفلسفي، والثقافي العام، ومن ثم تكوين ثقافة فلسفية متنوعة توسع الأفق الفكري والمعرفي للتلميذ.
أخي الأستاذ عبد الغني، الأهداف المعرفية لبنة ضمن منظومة من العمليات العقلية التي يقوم بها التلميذ بمعية المدرس، وليست هدفا في حدّ ذاته، والدليل أننا لمّا نشتغل على النص الفلسفي، نقوم بمجموعة من العمليات المنهجية قبل الوصول إلى معرفة أطروحة صاحب النص وتقييمها فلسفيا وإبراز عيوبها من خلال الأهداف النووية" الأشكلة والمفهمة والحجاج.
تحياتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
 
كتاب دراسات في علم النفس المعرفي .... اهداء الى اعضاء المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: جديد الكتب-
انتقل الى: