.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
البشري مشترك الوضع

شاطر | 
 

 استعمال سندات فلسفية ومراجع.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 61
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: استعمال سندات فلسفية ومراجع.   الخميس أكتوبر 20, 2016 10:46 am

أقدم لكم بعضا من تجارب الدرس الفلسفي بتونس.( إحياء المختبرات الفلسفية من أجل تجويد الدرس الفلسفي)
النموذج 1:





"· استعمال سندات فلسفية ومراجع.
التعريف:
إن اقتدار المتعلم على بناء حكم يظل متوقفا على مدى ثقافته الفلسفية ومدى حسن استعماله لها. وهذا يقتضي التدرب على التمييز بين استعمال فلسفي واستعمال غير فلسفي لمرجع ما. وفي هذا الصدد يمكن التنبيه إلى أن توظيف سندات فلسفيّة :
- - لا يتمثل في اعتماد تلك السندات كسلطة معرفيّة إذ تتعارض الفلسفة بما هي تفكير حر مع " مبدأ السلطة ".
- - ولا في تقديم أطروحة فلسفية و كأنها مجرّد رأي بين الآراء، إذ لا يكون هذا التوظيف توظيفا فلسفيا إلاّ متى ساعد على انخراط المتعلم انخراطا شخصيا وفعليا في المشكل المثار، انخراطا يمكن منِ إعطاء التفكير دفعا جديدا. ويمكن أن تتمثل الإحالة إلى مرجع فلسفي في :
- - إقتباس جزء من تحليل قام به الفيلسوف لمشكل ما.
- - أو كيفية مناقشته لأطروحة ما.

ويتعلق الأمر في كل الحالات بان نفكر، لا اعتمادا على ما يقدمه الكاتب و كأنّه سلطة معرفية بل باعتباره مناسبة لان نفكر معه أو ضده في المشكل الّذي وقعت إثارته.
الهدف:
أن يصبح المتعلم قادرا على توظيف المراجع والسندات الفلسفية وغير الفلسفية (علمية، أدبية، تاريخية) توظيفا فلسفيا تجنّبا لاستخدام هذه المراجع باعتبارها " برهان سلطة " أو استعمالها مجرّد استعمال دوكسوغرافي أو مجرد الاكتفاء بعرضها أو سردها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
 
استعمال سندات فلسفية ومراجع.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: أبحاث حول الدرس الفلسفي-
انتقل الى: