.
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول
اتصل بنا

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm من طرف كمال صدقي

» الدرس الفلسفي وبيداغوجيا الكفايات.
الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:44 pm من طرف كمال صدقي

» مأزق البيداغوجيا أمام إشكال ما الفلسفة.
السبت أبريل 22, 2017 11:28 am من طرف كمال صدقي

» ما الفئات المعنية بخطاب الحداثة والديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان؟
السبت أبريل 22, 2017 11:18 am من طرف كمال صدقي

» هل التفلسف غاية أم وسيلة ؟
السبت أبريل 22, 2017 11:06 am من طرف كمال صدقي

»  على هامش سيولة الندوات الفلسفية هنا وهناك.
السبت أبريل 22, 2017 10:55 am من طرف كمال صدقي

» من النسق الفلسفي إلى فلسفة المجال.
الثلاثاء مارس 14, 2017 9:59 am من طرف كمال صدقي

» شبهة كتاب المنار لمادة الفلسفة
السبت يناير 21, 2017 11:22 am من طرف كمال صدقي

» ذكرياتي مع النصوص الفلسفية.
السبت يناير 14, 2017 6:28 pm من طرف كمال صدقي

» عتاب فلسفي على هامش الندوات الفكرية
الثلاثاء يناير 10, 2017 8:35 am من طرف كمال صدقي

مواقع صديقة

سحابة الكلمات الدلالية
الدرس الوضع بوصفه والحرية موريس وجود البشري الفلسفي الشغل والفكر القيم الفلسفية التاريخ الكلي قيمة لدرس مقالات منهاج ميرلوبونتي الضرورة الوعي مفهوم الشخص مشكلة الفلسفة الغير

شاطر | 
 

 مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال صدقي
مدير المنتدى
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 2338
العمر : 62
البلد : أفورار
العمل : متقاعد مُهتم بالدرس الفلسفي
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.   الثلاثاء أغسطس 22, 2017 12:46 pm

من الإشكالات المنسية التي يواجهها مدرس مادة الفلسفة بالثانوي التأهيلي بالمغرب انفتاح الدرس الفلسفي على حُزمة من الإشكالات تنهل من مختلف الفلسفات (بما فيها الفلسفات السياسية،وكل مجالات الحقوق الإنسانية..) والعلوم الإنسانية والعلوم الدقيقية إضافة إلى بعض إشكالات الفكر الإسلامي وكل الأشكال الأدبية والفنية التي تُسائلها الفلسفة ضمن بعض المجزوءات.السؤال، كم يلزم مدرس مادة الفلسفة من الوقت كي يطلع على كل تاريخ الفلسفة معرفة وسياقا وتوظيفا ؟ كم من المعاجم يتوفر عليها وكيف التمييز بين الدلالة الأصلية والدلالة السياقية وبناء المفهوم بعيدا عن المعجم وحسب مجاله الموضوعاتي والإشكالي...وهلمّ جرّا...؟ والمشكلة الكبرى ضرورة تمكّنه من علوم التربية والديداكتيك بحُكم وظيفة التدريس بالمؤسسة التعليمية، وهي الأخرى مجال مُتجدّد ومفتوح ويتطور في كل حين.
ثقل فكري ومنهجي وبيداغوجي وديداكتيكي...يُنهك مدرس مادة الفلسفة، والمُصيبة إن تُرك لوحده يُقاسي البحث في غياب دعم المؤطر التربوي عبر جدولة معقولة من الندوات الهادفة والدروس التجريبية والزيارات الصفية للدعم وليس لهدف تفتيشي أو إداري محض، فقط ، كما قد نلحظ الجفاء والاشتغال الانفرادي بين زملائهه في المؤسسة إن كان حديثا بالتدريس وما باك طلب دعم مدرسين من مواد أخرى في حالة تطبيق الكفايات المستعرضة .

أتمنى من كل العاملين في حقل تدريس مادة الفلسفة بالثانوي التأهيلي إحياء التضامن الفلسفي والبيداغوجي،أولا لتحفيز المدرسين المبتدئين، وثانيا تحيين المدرسين ذوي الأقدمية لميراثهم الفلسفي والبيداغوجي وتطويره والتخلص من الجذاذات الجاهزة والنمطية والمغامرة بإعادة النظر في طريقة التدريس دفعا لكل رتابة وروتين قاتل للإبداع والاجتهاد الفلسفيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://philo.top-me.com
 
مدى تعدد مرجعيات الدرس الفلسفي.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فيلوصوفيا :: الفلسفة :: يوميات مدرس مادة الفلسفة-
انتقل الى: